في ذكرى التراث السعودي العظيم.. تعرف على أشهر أنواع ملابس السيدات في التراث التاريخي..

أنواع ملابس السيدات في التراث التاريخي
كتب بواسطة: زكريا الحاج | نشر في 

وثقت قناة الإخبارية السعودية في ذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية أشهر مظاهر التراث التاريخي على مر العصور والتي أبرزها الزي النسائي الرسمي وتغييراته ومكوناته على مر العصور.

حيث اشتهرت النساء في منطقة شمال المملكة بارتداء "المقرونة" وهي عبارة عن منديل كبير أسود يُطوى مع وسطه ليكون على شكل مثلث ثم تقوم المرأة بلفه على الرأس.
إقرأ ايضاً:خطوات الاستعلام عن المخالفات المرورية وكيفية تقديم طلب اعتراض عبر أبشر 1446متى موعد الإعلان الرسمي عن طاقم الهلال للموسم الجديد؟

كذلك اشتهرت النساء في جنوب المملكة بارتداء "الشيلة" وهي عبارة عن قطعة من القماش الأسود المُزين على أطرافه بخيوط مختلفة من الألوان أو بأنواع من الخرز ويتم تثبيته بعصابة ذات لون أصفر أو أحمر.

أما وسط المملكة فقد اشتهرت النساء بارتداء "المخنق" وهو الزي الذي يتكون من قماش حريري شفاف مصنوع من الشيفون أو التل يتم خياطته بالكامل ما عدا فتحة تطوق الوجه، وهو مخصص لوقت الخروج من المنزل وتلبسه الفتيات الصغيرات.

في حين أن النساء القاطنات في شرق المملكة قد اشتهرن بارتداء غطاء للوجه بشكل كامل باستثناء فتحة العينين وترتديه النساء الكبيرات في السن ويصنع من قماش غليظ يتم صبغه بالنيلة ومبطن من الداخل.

وأخيرًا، فإن نساء غرب المملكة اشتهرن بارتداء "المسدح" وهو ثوب فضفاض لا يُظهر معالم الجسد ويتكون من 5 قطع مختلفة المقاسات يتم خياطتها مع بعضها البعض، ويُصنع من الأقمشة السادة أو المنقوشة.

اقرأ ايضاً
الرئيسية | اتصل بنا | سياسة الخصوصية